تخطى إلى المحتوى

حقق مئات الملايين من الدولارات رغم بساطته ..قصة مصمم إيموجي الإبتسامة الصفراء الشهيرة

حقق مئات الملايين من الدولارات رغم بساطته ..قصة مصمم إيموجي الإبتسامة الصفراء الشهيرة

يعرف أغلبنا الوجه الأصفر المبتسم الذي انتشر كرمز تعبيري له دلالة على البهجة والسعادة، وهو المعروف بهابي فيس، وقد تميز ببساطة تكوينه، إذ هو عبارة عن عينين على شكل نقطتين، والفم عبارة عن نصف دائرة تتجه للأعلى.

وقد جرى استخدام هذا الرمز للتعبير عن الطاقة الإيجابية ومشاعر السعادة، وقد أصبح متداولًا بكثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الآن، مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام. . فما هي قصة هذا الرمز التعبيري، ومن هو هارفي بول ايموجي الذي ابتكر هذا الرمز؟

رفع معنويات موظفين شركة تأمين

يرجع ابتكار هذا الرمز المبتسم إلى عام 1963، عندما قامت شركة تأمين في الولايات المتحدة الأمريكية في ماساتشوستس بالاستحواذ على شركة تأمين أخرى، مما انعكس على نفسية موظفيها الذين خافوا من تسريحهم أو تخفيض مستحقاتهم بعد نجاح عملية الاستحواذ.

وهو الأمر الذي بدا في انخفاض أرباح الشركة، لقد كان الإحباط يسري بلا هوادة في نفوس الموظفين، فاجتمعت إدارة الشركة وقررت التفكير في حل يرفع معنويات هؤلاء الموظفين، فتعاقدت مع هارفي روس بول مصمم الجرافيك الشهير، وطلبت منه ابتكار شعارًا بسيطًا يبدد مخاوف موظفيها ويجدد طاقتهم باستمرار.

وخلال فترة وجيزة صمم هارفي هذا الرمز التعبيري على ورقة بيضاء، وجعله أقرب ما يكون للتعبير الإنساني الضاحك، ولم يطلب هارفي تسجيل تصميمه كعلامة تجارية، أي لم يحتفظ بحقوق طبع خاصة به، ولذلك لم يحقق منه إلا 45 دولاراً، وحتى الشركة نفسها لم تحقق أي أرباح من ذلك التصميم، وقد استخدمته فيما بعد على سبيل الترويج لأنشطتها.

هارفي بول. . المصمم الأكثر شهرة في العالم

وُلد هذا المصمم العبقري في 10 يوليو عام 1921، وكانت نشأته في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، وقد تلقى تعليمه في مدرسة ساوث هاي سكول، وبجانب دراسته كان يهوى رسم اللافتات المحلية، وقد نمت موهبته عندما انضم إلى مدرسة وورسستر للفنون، إذ تعلم فيها كل ما يتعلقبالفنون الجميلة.

ثم انضم هارفي للجيش الأمريكي عندما بلغ سن السابعة والعشرين، فحارب ضمن القوات الأمريكية في الحرب العالمية الثانية، ثم تقاعد في عام 1973، ثم عاد مرة أخرى ضمن قوات الاحتياط، ثم تقاعد للمرة الأخيرة برتبة كولونيل في عام 1979.

شركة هارفي بول للإعلانات

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، قام هارفي بول ايموجي بتأسيس شركة إعلانات محلية، وسماها: هارفي بول للإعلانات “Harvey Ball Advertising” وذلك في عام 1959، وكان نجاحه في تصميم رمز الوجه المبتسم بداية شهرته، إذ تم تخصيص يوم عالمي للوجه المبتسم، وفيه يتم جمع الأموال لمؤسسات هارفي الخيرية التي ترعى الأطفال، وقد توفى هارفي عن عمر يناهز 79 عامًا.

الوجه المبتسم مع عبارة “ليكن يومك سعيدًا”

قام الأخوان برنارد موراي وبرنارد سباين من فيلادلفيا بتطوير تصميم هارفي للوجه المبتسم، فأضافا إليه عبارة: “ليكن يومك سعيدًا”، وحدث ما لم يكن في الحسبان، إذ نجح التصميم الجديد بشدة، وحققا منه مبيعات تاريخية وصلت في عام 1971 لنحو 50 مليون قطعة تحمل هذا التصميم الجديد

ثم بدأ هذا التصميم الجديد يظهر على القبعات والمغلفات والقمصان والبطاقات البريدية، وقد نشرت هيئة الاذاعة البريطانية أن مكتب البريد الأمريكي أصدر طوابع تحمل هذا التصميم، ثم بعد ذلك تم تأسيس شركة سمايلي التي تولت الترويج لهذا التصميم في أكثر من دولة على مستوى العالم، وتجاوزت أرباح هذه الشركة نحو 200 مليون دولار سنويًا